أكثر 18 سؤالًا شيوعًا وتكرارًا في المقابلات الشخصية التوظيفية المتعلقة بنظام التشغيل Linux وكيفية اﻹجابة عليها


قد تكون المقابلة الشخصيّة بمثابة حالة مصيريّة، ﻷنها ستساعدك في الحصول على وظيفتك، وفي حال اﻹخفاق في اﻹجابة عليها قد لا تتمكن من الحصول على الوظيفة المنشودة، ولذلك فإنه في هذه التدوينة سوف نبيّن أكثر 18 سؤالًا شيوعًا وتكرارًا في المقابلات الشخصية التوظيفية المتعلقة بنظام التشغيل Linux وكيفية اﻹجابة عليها.
1. ما هو لينكس؟
لينكس هو نظام حرّ ومفتوح المصدر، يعتبر نظامًا شبيهًا بنظام يونكس (Unix-like)، وقد ابتكره المطوّر الفنلندي “لينوس تروفالدز”، ولقد تم تصميمه لتقديم نظام مجانيّ ومنخفض التكلفة لمستخدمي الحواسيب.
2. ما الفرق بين Linux و Unix؟
يونكس هو نظام صمم بواسطة شركة At&T في مختبرات Bell، وكان باﻷصل مفتوح المصدر ومتاحًا للعموم، ولكن لاحقًا قامت AT&T بإغلاق الشيفرة وجعلت يونكس منتجًا تجاريًا، وألزمت الجميع بشراء ترخيص لاستخدامه.
وأما لينكس فهو نظام تشغيل حرّ ومفتوح المصدر، يتم تطويره بواسطة المجتمعات والفِرق، وأيضًا بواسطة العديد من الشركات.
3. هل من القانوني التعديل على نواة لينكس؟
بالتأكيد، نستطيع التعديل على شيفرة نواة لينكس ﻷنها مرخصة تحت رخصة GPL وأيّ شخص بإمكانه القيام بذلك، وهو أيضًا من مبادئ البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر.
4. ما الفائدة من المصادر المفتوحة؟
المصدر المفتوح يسهل عليك نشر وتوزيع برامجك بما فيه إمكانية إتاحة الشيفرة المصدرية بحريّة إلى كلّ من يهمه اﻷمر، والقدرة على إضافة مميزات جديدة وإصلاح المشاكل الموجودة في البرامج المفتوحة المصدر اﻷخرى…
5. ما هي المكونات اﻷساسية لنظام لينكس؟
النواة (kernel)، الـshells، الـ GUIs، ملحقات النظام (system utilities)، ومحملات اﻹقلاع، والعفاريت (Daemons)، وخادوم العرض.
6. ما هي: النواة (kernel)، الـshells، الـ GUIs، ملحقات النظام (system utilities)، ومحملات اﻹقلاع، والعفاريت (Daemons)، وخادوم العرض؟
كافة هذه اﻷشياء تمّت اﻹجابة عليها في هذه التدوينة (“لينكس” ليس مجرد لينكس: 8 أجزاء تشكل النظام).
7. ما هي مساحة اﻹبدال (Swap)؟
وتٌعرف بأنها المساحة المخصصة من القرص الصلب (hard disk) في أنظمة لينكس، لمساعدة ذاكرة الوصول العشوائية (RAM) في حفظ البيانات التي يتم معالجتها.
8. ما هو حساب الرووت (Root)؟
وهو يٌقابل حساب المسؤول (administrator account) في نظام ويندوز، ويمنحك الرووت القدرة الفائقة والسيطرة الكاملة على كافة مجريات النظام (المستخدم الخارق فائق الصلاحيات).
9. ما هي الـ CLI؟
هي اختصار لجملة Command Line Interface (واجهة سطر الأوامر)، عبارة عن واجهة تسمح للمستخدمين بكتابة بعض اﻷوامر المطلوبة من الحاسوب ليقوم بالعمليات اللازمة.
10. ما هي حزمة البرامج المكتبية مفتوحة المصدر اﻷكثر شهرة؟ والبديلة لـ MS Office؟
إنها LibreOffice ثمّ تليها OpenOffice، كلاهما متعددا المنصات أيّ متوفران على لينكس وويندوز وماك.
11. ما هو SMTP؟
هو اختصار لـ Simple Mail Transfer Protocol، ويقصد بأنه معيار اﻹنترنت لنقل البريد.
12. ما هو Samba؟
خدمة سامبا تستخدم للاتصال بين أجهزة لينكس مع موارد شبكة ميكروسوفت، عن طريق تقديم دعم لـ Microsoft SMB.
13. ما هي اﻷوامر اﻷساسية المستخدمة ﻹدارة المستخدمين في نظام لينكس؟
last
chage
chsh
lsof
chown
chmod
useradd
userdel
newusers
14. هل لينكس خالٍ من الفيروسات؟
لا، لا يوجد نظام تشغيل في العالم خال من الفيروسات، لا يوجد نظام تشغيل آمن بشكل تامّ، ولكن لينكس اﻷكثر أمانًا بين أنظمة التشغيل المعروفة، واﻷكثر حماية ضد الفيروسات.
15. ما هو اﻷمر المستخدم لفكّ الضغط عن ملفات gzip؟
اﻷمر هو gunzip
gunzip
16. لماذا يستخدم المطورون خوارزمية MD5؟
يتم استخدامها كأسلوب تشفير، بحيث تستخدم لتشفير كلمات المرور قبل حفظها.
17. ما هو الـ Virtual Desktop (أو الـ Workspaces)؟
يمكنك القول بأن سطح المكتب الافتراضي (أو مساحات العمل) هي عبارة عن مجموعة من الشاشات المنفصلة ولكن بشكل افتراضيّ، من أجل تسهيل العمل وتنظيمه، بحيث يتم تشغيل واستخدام مجموعة معيّنة من التطبيقات وفتح الملفات في مساحة عمل معينة، وهكذا… بحيث تفتح التطبيقات التي تريدها في كل مساحة تريدها.
18. ما الفرق بين soft mounting points وبين hard mounting points؟
– في الـ soft mount: إذا فشل العميل (client) بالاتصال بالخادوم (server) فإنه سوف يُعطي تقرير خطأ ويُغلق الاتصال.
– في الـ hard mount: إذا فشل العميل (client) بالوصول إلى الخادوم (server)، فإن الاتصال سوف يُعلّق، وبمجرد أن يستيقظ النظام فإنه سوف يُعيد الوصول إلى الخادوم (server).

شكرا لك ولمرورك